هل تعلم أن الاستفادة من المساعدات الامتحانية التي تؤدي إلى تبديل وضع الطالب تعطى بشكل إلزامي إلا إذا تقدم الطالب بطلب رسمي خلال أسبوعين من تاريخ إعلان النتيجة يبدي فيه رغبته في عدم الإستفادة من هذه المساعدة ولا تعاد إليه بعدها مهما كانت الأسباب



النتائج

زوار الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46
mod_vvisit_counterالبارحة40
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع177
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي261
mod_vvisit_counterهذا الشهر1139
mod_vvisit_counterالشهر الماضي2011
mod_vvisit_counterالجميع623602

رد على موقع دام برس إلى السيد رئيس جامعة دمشق .. طلاب قسم الكيمياء في كلية العلوم

السيد رئيس تحرير موقع دام برس المحترم
إشارة إلى المقترح المنشور على الموقع بتاريخ 24/ 4/ 2014 تحت عنوان:
إلى السيد رئيس جامعة دمشق... طلاب قسم الكيمياء في كلية العلوم... يقترحون على حضرتك التالي
بعد عرض مقترحات الطلاب على المجالس المختصة في كلية العلوم حول آلية تحديد الاختصاص في قسم الكيمياء بين فرعي الكيمياء التطبيقية والكيمياء البحتة، نعلمكم الآتي وفق ما ارتأى إليه مجلس قسم الكيمياء ومجلس كلية العلوم بهذا الشأن:
يوجد بعض التناقض في المقترحات المقدمة من قبل الطلبة وخاصة حول نسب النجاح، كما أن هذه المقترحات تفتقد إلى الواقعية وتفرغ قسم الكيمياء من محتواه العلمي، كما أن التشعيب أمر ضروري ومهم في كلية العلوم أسوة بكثير من الكليات وقد أخذ هذا الأمر حجماً كبيراً من النقاشات إلى أن وصل إلى ما هو عليه. ولذلك كان اختيار ما أقرته المجالس المختصة هو الأنسب لقبول الطلبة في الشعبتين المذكورتين، كما أنه أتى بموافقة جميع أعضاء الهيئة التدريسية الممثلين للقسم في مجلسه وفي مجلس الكلية. إضافة إلى ذلك فقد اجتمعت إدارة الكلية أكثر مرة وبحضور معاون وزير التعليم العالي مع طلبة القسم لتوضيح أهمية وجود خريجين من كلا الفرعين المعتمدين عالمياً وخصوصاً مع وجود مؤسسة عالمية ضخمة هي الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC ولكن للأسف كان حضور الطلاب قليل، حيث تم التأكيد على أهمية كلا الفرعين وعلى المستوى ذاته، كما أن المقررات التي تم اقتراحها في المفاضلة هي المقررات الأساسية في الكيمياء. وإليكم المعايير التي ستعتمد في قسم الكيمياء لتوزيع طلاب السنة الثالثة بين الاختصاصين الكيمياء التطبيقية والكيمياء البحتة وكما أقرها أعضاء الهيئة التدريسية المعنيون في مجلس قسم الكيمياء:
1) يقوم الطالب باختيار الاختصاص حسب رغبته على أن لا يقل نسبة الطلاب في أي اختصاص عن 30 % من عدد الطلاب المعنيين.
2) إذا لم تصل نسبة الطلاب ل30 % في أحد الاختصاصين يتم استكمال النسبة من الطلاب الذين اختاروا الاختصاص الآخر وذلك باعتبار مجموع درجات المواد التالية والمقدمة في الفصل الثاني حصراً: الكيمياء اللاعضوية (1) – الكيمياء التحليلية (2) – الكيمياء العضوية (2) – الكيمياء الفيزيائية (2) كأساس للمفاضلة ويستكمل العدد في الاختصاص المنقوص من ذوي المجموع الأقل بالمفاضلة وتعد درجة الطالب صفراً إذا كان قد تغيب عن أي امتحان من المقررات المذكورة.
وأخيراً نؤكد على طلابنا الأعزاء ضرورة التواصل بينهم وبين إدارتهم والبحث عن حل المشاكل داخل الجامعة ابتداءً من الكلية وانتهاءً برئاسة الجامعة، ومن ثم التحول إلى الخارج في حال لم تجد الشكوى أذناً صاغية، مع شكرنا الجزيل لإعلامنا الوطني الملتزم.
يرجى نشر الرد وشكراً
جامعة دمشق
مديرية الاعلام
وفيما يلي نص المقترح كما ورد على الموقع
إلى السيد رئيس جامعة دمشق .. طلاب قسم الكيمياء في كلية العلوم .. يقترحون على حضرتك التالي..

وصل إلى مؤسسة دام برس الإعلامية إيميل من  طلاب قسم الكيمياء كلية العلوم, جامعة دمشق , الكيمياء البحتة و التطبيقية , طلبوا من توجيهه إلى السيد رئيس جامعة دمشق المحترم , وفيما يلي النص الكامل للإيميل :
نود في البداية أن نتوجه إليكم بالشكر الجزيل و العميق لإصداركم القرار الخاص  بتحديد الاختصاص في قسم الكيمياء كلية العلوم, جامعة دمشق ( الكيمياء البحتة و التطبيقية ) و نسبة توزيع الطلاب في كل منهما و الذي كان في الحقيقة منقذا حقيقيا لشعبة الكيمياء البحتة و لطلابها فجزاكم الله خيرا. و لكن بالمقابل نتمنى من سيادتكم إكمال جميلكم معنا من خلال الأخذ بمقترحنا حول آلية تنفيذ هذا القرار و الذي هو كالتالي:
إن تحديد النسبة المئوية للطلاب ب 30% لصالح شعبة الكيمياء البحتة و 70% لصالح شعبة الكيمياء التطبيقية هو أمر ممتاز جدا و لكن مجلس قسم الكيمياء اتخذ قرارا بجعل هذا التوزيع مقرون بمحصلة أربع مقررات للفصل الدراسي الثاني فقط ( و هي الكيمياء الفيزيائية 2, الكيمياء العضوية 2, الكيمياء التحليلية 2, الكيمياء اللاعضوية 1) فعلى سبيل المثال لو كان لدينا مئة طالب و كان جميعهم لا يحملون أي مقرر من المقررات المذكورة آنفا فأول 70 مجموع يختص كيمياء تطبيقية و آخر ثلاثين مجموع يختص كيمياء بحتة و اشترط أن كل طالب يحمل مقررا واحدا على الأقل من هذه المقررات الأربعة يتوجب عليه دخول شعبة الكيمياء البحتة حصرا.
إن مجلس قسم الكيمياء الموقر و على رأسه رئيس القسم لم ينتبه لمشكلة كبيرة و هي أن نسبة النجاح في بعض المقررات المذكورة آنفا لا تتجاوز 30% في بعض الأحيان مما يؤثر سلبا على النسبة المطلوب تحقيقها لكل اختصاص و يجعل إمكانية تحقيقها مستحيلة و يجبر معظم الطلاب أن يختصوا كيمياء بحتة مما يفرغ قرار مجلس الجامعة من محتواه و يجعله بلا قيمة . و عليه و بعد الرجوع إلى عدد من الأساتذة المدرسين في شعبة الكيمياء التطبيقية على وجه الخصوص فإننا نتقدم إليكم بالاقتراح التالي:
أولا -  أن يكون مجموع جميع مقررات السنة الثانية فقط و التي ينجح فيها الطالب محددا لاختصاصه و ليس بعضا منها.
ثانيا – أن يتم تقسيم مجموع علامات المقررات التي ينجح فيها الطالب إلى خمسة شرائح وفق الآتي:
أ‌- الطالب الذي يحمل أربعة مقررات من السنة الثانية حصرا يتوجب عليه تحيق مجموع قدره 600 علامة على الأقل في بقية مقررات السنة الثانية فقط ليحق له أن يختص كيمياء تطبيقية .
ب‌- الطالب الذي يحمل ثلاثة مقررات من السنة الثانية حصرا يتوجب عليه تحقيق مجموع قدره 700 علامة على الأقل في بقية مقررات السنة الثانية فقط ليحق له أن يختص كيمياء تطبيقية.
ت‌- الطالب الذي يحمل مقررين من السنة الثانية حصرا يتوجب عليه تحقيق مجموع قدره 800 علامة على الأقل في بقية مقررات السنة الثانية فقط ليحق له أن يختص كيمياء تطبيقية.
ث‌-    الطالب الذي يحمل مقررا واحدا فقط من السنة الثانية حصرا يتوجب عليه تحقيق مجموع قدره 900 علامة على الأقل في بقية مقررات السنة الثانية فقط ليحق له أن يختص كيمياء تطبيقية.
ج‌- الطالب الذي ينجح في جميع مقررات السنة الثانية يتوجب عليه تحقيق مجموع قدره 1000 علامة على الأقل في جميع مقررات السنة الثانية فقط ليحق له أن يختص كيمياء تطبيقية.
ثالثا – لا تدخل مقررات السنة الأولى في هذه المفاضلة.
نرجو من سيادتكم الأخذ بمقترحنا هذا خاصة أنه يأخذ بعين الاعتبار ظروف الطلاب الحالية و خصوصية بعض المواد, و في حال تم اعتماده من قبلكم فإننا نرجو أن تكون هذه الموافقة مقرونة بقرار من مجلس الجامعة فقط . و شكرا لكم.